مرسلة بواسطة Clean Tank |

لماذا يتم تطهير خزانات مياه الشرب

تطهير خزانات مياة الشرب

لماذا يتم تطهير خزانات مياه الشرب

  • مع تكرار انقطاع مياه الشرب لفترات طويلة‏,‏ ظهرت مشاكل أخري خطيرة لم تكن في الحسبان تتعلق بتلوث المياه التي يلجأ الأهالي إلي تخزينها في خزانات فوق الأسطح لاعادة استخدامها خلال فترات الانقطاع‏. . 
  • ويشير إلي أن الخزانات العلوية والتي تساعد علي توفير المياه‏,‏ هي الأخري مصدر للتلوث بالمعادن الثقيلة إذا كانت مصنعة من معدن رخيص‏,‏ فبالاضافة للتلوث الميكروبي فهي تعتبر وسطا جيدا لتكاثر الكائنات الدقيقة والتي تعيش علي الرواسب داخل الخزان‏,‏ وتكوين طبقة لزجة علي جدار الخزان تستهلك الكلور المتبقي‏,‏ وتعتبر في الوقت ذاته وسطا يحمي الميكروبات من فعل أي مادة مطهرة‏,‏ خاصة إذا كان غير محكم‏,‏ وتصل من خلاله أشعة الشمس أو الضوء اللازم لنمو الطحالب‏,‏ والتي قد تموت وينتج عن موتها وتحللها مواد تكسب المياه طعما ورائحة كريهين‏,‏ أم عن البكتيريا فيمكن أن تصل إلي الخزان من الحشرات والطيور التي قد تموت داخل الخزان‏,‏ وهنا تكون الكارثة‏,‏ ولذلك لابد من إحكام إغلاق الخزان مع تنظيفه اسبوعين أو شهر كحد أقصي‏,‏ بواسطة مختص دون مرور مياه الغسيل علي شبكة التوزيع‏,‏ وفي هذا المجال وضعت وزارة الصحة القواعد الخاصة لممارسة عملية التطهير عن طريق القطاع الخاص الحاصل علي ترخيص بذلك‏.
    أما بالنسبة للمادة المصنوع منها الخزان فهي الفيبرجلاس‏,‏ والاستنال ستيل والخرسانة المسلحة‏,‏ وأفضلها جميعا الخرسانة المسلحة المحاطة بالسيراميك لسهولة تنظيفها‏. .
     
  • يقول الدكتور حلمي توفيق الزنفلي أستاذ تلوث المياه بالمركز القومي للبحوث‏:‏ من المعروف أن هناك عدة عوامل تحدد خصائص المياه المنتجة من محطات المعالجة وهي تبدأ بدراسة المياه الخام عند المأخذ‏,‏ وخصائص المجري المائي ذاته‏,‏ ومن المفروض أن تكون نقطة المأخذ هي النقطة التي تكون عندها خصائص المياه أفضل ما يمكن وبعيدة عن أي مصدر للتلوث كمصب مخلفات مصنع أو مصب مخلفات عوامة أو مكان تجمع للقوارب أو ورش لإصلاحها‏,‏ ولقد حددت المواصفات القياسية‏,‏ مواصفات المأخذ من حيث الموقع واشتراطاته‏.
عملية تنظيف خزانات المياة

  • المشكلة الأكبر التي تتعرض لها مياه الشرب هذه الأيام مع تكرار انقطاعها‏,‏ هي عملية التخزين التي تحدث كتصرف تلقائي ـ والكلام مازال للدكتور حلمي الزنفلي أستاذ تلوث المياه بالمركز القومي للبحوث ـ أمام نقص المياه المتكرر فيلجأ المواطن إلي تخزين المياه في المنزل لفترات طويلة من المفروض أن تتناسب مع المدة التي تنقطع فيها المياه‏,‏ وهنا يحدث التلوث الخطير‏,‏ حيث ان المياه محملة بما يسمي الكلور الحر المتبقي وهو اللازم لوقاية المياه من إعادة تلوثها عبر شبكات التوزيع‏,‏ وهو عادة يختفي من المياه بعد بضعة أمتار إذا واجهت المياه أثناء مسيرتها في الشبكات أي ملوثات تستنفد باقي الكلور‏,‏ وبزوال الكلور الحر تصبح المياه غير قادرة علي حماية نفسها‏,‏ وإذا كان هناك بعض الكلور‏,‏ فانه يتطاير خلال دقائق خاصة إذا كانت الأواني بدون غطاء‏,‏ سواء البانيو أو الأوعية البلاستيكية‏,‏ وتصبح المياه مثل الطعام الموضوع خارج الثلاجة‏,‏ وهنا تتكاثر البكتريا والميكروبات الضارة والفطريات‏,‏ وتنتج مواد تعرف باسم التوكسينات أو السموم‏,‏ وهي مواد شديدة الضرر بالصحة العامة‏,‏ قد تؤدي إلي الوفاة‏. .
  • وينصح الدكتور الزنفلي بتخزين المياه داخل زجاجات أو جراكن مغلقة ولاتزيد مدة التخزين خارج الثلاجة بأي حال من الاحوال علي‏7‏ ساعات فقط‏. . 


تنظيف وتطهير خزانات المياة شركة كلين تنك